سلايدرمنوعات

كنوز ستعوض غياب الملك توت عنخ آمون عن المتحف المصري بالتحرير..تعرف عليها

>> القناع الذهبي للملك شيشنق الثاني المصنوع من طبقة ذهب سميكة تفتقد الصقل الكامل

>> إناء كانوبى لحفظ أحشاء المتوفي وولعبة عاجية تمثل 3 أقزام راقصين من مقبرة حابي باللشت.

 

علاء الدين ظاهر

 

يعتقد البعض أن المتحف المصري بالتحرير سيخلو من الآثار والكنوز بعد نقل عدد كبير منها مثل آثار توت عنخ آمون إلي

المتحف المصري الكبير لعرضها هناك عند افتتاحه،لكن هذا غير صحيح وقام المتحف المصري بالتحرير بتأكيد استمراره في

عرض الكنوز الأثرية بطريقة لطيفة وشيقة.

 

صفحة المتحف المصري بالتحرير علي موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك أطلقت سؤالا نصه #هلتعلم أن هذه القطعة الآثرية

ستظل فى #المتحف المصري؟،وتضمنت الإجابات عددا كبيرا من القطع التي ستظل تعرض في المتحف بعد نقل ما سيتم

اختياره للمتحف المصري الكبير.

 

اقرأ أيضا| مستقبل السياحة..إستقبلنا 3.5 مليون سائح ألماني وأوكراني في 2019 و60% من أوروبا وخطة إصلاح هيكلي وتوفير فرص عمل للشباب

اقرأ أيضا| شكوي وحيدة تلقاها وزير السياحة والآثار من زوار قصر البارون..ما هي؟

 

القطع المتبقية في متحف التحرير وآثار توت عنخ آمون

ومن القطع الباقية في متحف التحرير القناع الذهبي الخاص بالملك شيشنق الثاني عصر الانتقال الثالث، الأسرة 22،وهو من

مقبرة شيشنق الثاني بسوسنس الأول بتانيس”صان الحجر”بالشرقية،والقناع مصنوع من طبقة ذهب سميكة تفتقد الصقل

الكامل،وقد صنع ليغطى وجه المومياء فقط دون القلادة وغطاء الرأس المتعارف عليهما من أقنعة المومياوات المعتادة،كذلك

سوار من الذهب للملك بسوسنس الأول عصر الإنتقال الثالث،الأسرة الحادية والعشرون،من عهد الملك بسوسنس الأول

صاحب نفس المقبرة السابقة.

 

وتابوت من الفضة للملك بسوسنس الأول عصر الإنتقال الثالث الأسرة الحادية والعشرون من مقبرته،وهذا التابوت فريد من

نوعه؛ حيث أنه صنع بالكامل تقريبا من الفضة، باستثناء الكوبرا التي تعلو رأس التابوت لجماية الملك والتى تمثل المعبودة

وادجت ، ومقدمة غطاء الرأس “النمس الملكى”  صنعا من الذهب، وكذلك العيون المطعمة التي صنعت من الزجاج.

 

اقرأ أيضا| أنفاق سرية ودوران 360 درجة وقتل مهندسه.. أساطير وقصص خيالية سكنت قصر البارون

 

القناع الجنائزي الذهبي

والقناع الجنائزي الذهبي الخاص بالقائد ونجباو إنجدت عصر الإنتقال الثالث، الأسرة الحادية والعشرون، عهد الملك بسوسنس

الأول من نفس المقبرة،وصنع هذا القناع من الذهب الخالص والعينان مطعمتان بالزجاج  وقد صنع ليغطى الوجه فقط،وقناع

الملك آمون إم أوبى من الذهب – عصر الانتقال الثالث، الأسرة الواحد والعشرون،والملك آمون إم أوبى رابع ملوك تانيس، وهو

ابن الملك بسوسنس الأول، وقد عثر على مقبرته بجانب مقبرة والده، وقناع هذا الملك مصنوع من الذهب.

 

وآنية ذهبية للملك بسونس الأول عصر الإنتقال الثالث، الأسرة الحادية والعشرون،وعثر عليها بتانيس شرق الدلتا، حيث

شَكلت  الآنية على هيئة منحنيات محدبة متعاقبة، وعلى العنق يوجد أربع خراطيش تقرأ من اليمين لليسار على النحو

التالي”مري آمن باسبآخنوت — محبوب آمون بسوسنس (اسم الملك بسوسنس)،عاخبررع ستبن آمون — العظيم المتجلي

في رع المختار من آمون ( يحمل الاسم الملكي الذي اتخذ بسوسنس عند إعتلاء العرش)، موت نترإن خونسو– الأم

المقدسة لخونسو (احد ألقاب والدة الملك بسوسنس الملكة حنت-تاوي)، حوت-ورت دوات حنت-تاوي — العاشقة لحتحور

حنتاوي (لقب آخر من القاب الملكة حنت-تاوي”.

 

اقرأ أيضا| تفاصيل ترميم البارون في 3 سنوات وبدء مشروع قصر السلطانة ملك

اقرأ أيضا| حكاية مصر الجديدة..كتيب يكشف تحول صحراء قاحلة إلى مدينة عامرة

 

وإناء كانوبى”وهى الآوانى التى تحفظ أحشاء المتوفي خلال عملية التحنيط” وهو ل”كيا”الزوجة الثانية للملك إخناتون،والاناء

من منطقة العمارنة ومصنوع من الالباستر، ولعبة من العاج تمثل ثلاث أقزام راقصة على حامل تعود لعصر الأسرة الثانية عشر

تمثل ثلاثة أقزام راقصين،من مقبرة حابي، اللشت،وارتفاعها 7.8 سم، والعرض 4.5 سم والطول 15.8 سم.