تقارير وحواراتسلايدر

بالصور علي قدر العزم تؤتي العزائم ..10 مهام جديدة لعميد النواب فؤاد أباظة بعد رئاسته لجنة الشئون العربية لم تمنعه عن خدمة أهالي ابو حماد والقرين

 

 

علي قدر العزم تؤتي العزائم مقولة تنطبق علي واحد من أشهر نواب البرلمان علي مستوي محافظة الشرقية وان شئت فقل علي مستوي الجمهورية ، وهو عميد النواب صقر الشرقية النائب احمد فؤاد أباظة رئيس لجنة الشئون العربية .

فبعد فوز فؤاد أباظة برئاسة لجنة الشئون العربية مطلع الشهر الماضي ، وضع عدد من محبيه بقري كفر حماد والقرين أيديهم علي قلبهم خوفا من أن يغير المنصب الكبير ، نائبهم المفضل الذي لا يتأخر عنهم ليلا ونهارا ، ويكون بيته الفخيم بقرية السناجرة ، مفتوحا أمام الجميع لعرض مطالبهم والشكاوي الخاصة بهم.

وعلي العكس المتوقع وعلي الرغم من زيادة المهام الموكلة إليه بعد رئاسته واحدة من أهم اللجان ألا وهي لجنة الشئون العربية التي تهتم بالعديد من الملفات الهامة، الا أن عميد النواب فاجئ الجميع باستمراره في متابعة الدائرة الانتخابية ولم يترك مناسبة الا وشارك فيها .

كما واصل أباظة عطاءه اللامحدود واستخدام شبكة علاقاته القوية والتي تزايد قوتها اكثر بعد رئاسته لجنة الشئون العربية ، ووضع مشاكل الدائرة نصب عينيه ، فقام بالضغط علي وزارة الصحة للانتهاء من بناء مستشفي ابو حماد المركزي ، كما طالب وزير التربية والتعليم بسرعة حل أزمة ال٣٠ ألف معلم خاصة أبناء ابو حماد والقرين .

كما واصل أيضا تقديم خدمات الصرف الصحي ومياة الشرب النظيفة ، والعمل علي اعتماد ميزانية من هيئة الأبنية التعليمية لانشاء مدارس جديدة لخدمة أبناء ابو حماد والقرين.

 

ويرصد موقع الحدث أبرز المهام الجديدة الموكلة لعميد النواب بعد توليه رئاسة لجنة الشئون العربية حيث تتضمن اختصاصات اللجنة ما يأتي:

 

 

1- العلاقات مع الدول العربية.

2- شئون جامعة الدول العربية ومنظماتها

3- الشئون الخاصة بالاتحاد والوحدة بين الدول العربية.

4- الاتفاقات والمعاهدات مع الدول العربية.

5- شئون التكامل مع السودان.

6- الجوانب السياسية المتعلقة بالسوق العربية المشتركة.

7- شئون المصريين المقيمين فى الدول العربية.

 

 

 

 

والي جانب مهامه كرئيس للجنة الشؤون العرببة أصبح فؤاد أباظة عضوا باللجنة العامة لمجلس النواب التي تنعقد برئاسة المستشار حنفي جبالي رئيس المجلس حيث نصت اللائحة الداخلية لمجلس النواب على تشكيل اللجنة العامة بداية كل دور انعقاد سنوى عادى، برئاسة رئيس المجلس وعضوية كل من:

أولاً: الوكيلين.

ثانياً: رؤساء اللجان النوعية.

ثالثا: ممثلى الهيئات البرلمانية لكل من الأحزاب السياسية التى حصلت على ثلاثة مقاعد أو أكثر، والائتلافات البرلمانية. على أن يطبق الحكم المقرر لتمثيل الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية باللجنة العامة اعتبارا من الفصل التشريعى التالى للعمل بهذه اللائحة.

رابعاً: خمسة أعضاء يختارهم مكتب المجلس، على أن يكون من بينهم عضو واحد من المستقلين على الأقل، إذا كان عدد الأعضاء المستقلين بالمجلس عشرة أعضاء فأكثر.

ويُدعى الوزيرُ المختص بشئون مجلس النواب لحضور اجتماعات هذه اللجنة، أثناء نظر المسائل المبينة فى المادة 26 من هذه اللائحة.

 

ونصت المادة 25 مم اللائحة الداخلية علي أن يدعو رئيس المجلس اللجنة العامة إلى الاجتماع، ويضع جدول أعمالها، ويدير مناقشاتها، ويعلن انتهاء اجتماعاتها وقراراتها وتوصياتها.

وتعقد اللجنة اجتماعا دوريا مرة كل شهر على الأقل، خلال دور الانعقاد، ويجوز لرئيس المجلس دعوتها لاجتماع غير عادى. ولا يكون اجتماع اللجنة صحيحاً، إلا بحضور أغلبية أعضائها. ومع مراعاة ما ورد فى شأنه نص خاص فى هذه اللائحة، تصدر قرارات اللجنة بالأغلبية المطلقة لأصوات الحاضرين. وتحرر محاضر موجزة لما يدور فى اجتماعات اللجنة، ولرئيس المجلس أن يأمر بطبع هذه المحاضر، ونشرها بالطريقة التى يراها مناسبة. وتضع اللجنة القواعد الأخرى المنظمة لأعمالها، بناء على اقتراح رئيس المجلس.

 

ونصت المادة 26 من اللائحة الداخلية علي أنهبالإضافة إلى اختصاصات اللجنة العامة المنصوص عليها فى هذه اللائحة، تختص هذه اللجنة بما يأتي: أولاً: مناقشة الموضوعات العامـة والأمـور الهامـة التى يرى رئيس الجمهوريـة، أو رئيـس المجلس، أو رئيس مجلس الوزراء، تبـادل الرأى فى شأنها مع اللجنة أو إحاطة أعضائها علما بها.

 

ثانياً: دراسة التقارير الدورية التى تقدمها لجان المجلس عن متابعة تنفيذ القوانين والقرارات التنظيمية العامة، وعن المقترحات والشكاوى الهامة، التى تمثل ظاهرة اجتماعية أو اقتصادية أو سياسية عامة.

ثالثاً: دراسة ما يحيله إليها المجلس من تقارير الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية. وللجنة أن تقرر عرض الموضوعات والتقارير على المجلس، أو أن تتخذ الإجراء المناسب فى شأنها.

مادة 27 للجنة العامة أن تدعو رئيسَ مجلس الوزراء أو غيره من أعضاء الحكومة أو أيًّا من رؤساء الهيئات المستقلة والأجهزة الرقابية أو غيرَهم، للاستماع إليهم كلما رأت ضرورة لذلك.

 

كما يجوز للجنة أن تدعو أحد أعضاء المجلس لعرض موضوع هام أو عاجل، أو لاستيضاح العضو فى أمر من الأمور المعروضة عليها. ويوجه رئيس المجلس الدعوةَ بناء على ما تقرره اللجنة.