تقارير وحواراتسلايدر

المستشار مجدي البري أمين مساعد أمانة الشئون القانونية بحزب مستقبل وطن في حوار خاص: – مجلس النواب نجح فى أداء مهمته في دور الانعقاد الثالث بنسبة 90%

 

– نحتاج التركيز على التشريعات الاجتماعية للتخفيف عن المواطنين
– زيادة عدد أعضاء مجلس النواب “ضرورة” لزيادة الدور الرقابي والتشريعي
– الأحزاب عليها دور كبير في التشجيع على المشاركة السياسية.. وأؤيد القائمة المطلقة
– المصريون بالخارج ليسوا “مصدر دخل” فقط للدولة ومطالبهم لا تقف عند نقل الجثامين بالمجان
– قانون الإيجار القديم تأخر وأتوقع مناقشته بدور الانعقاد القادم
– الرئيس السيسي هو الأحق بولاية جديدة لاستكمال مسيرة التنمية

أكد المستشار مجدي البري، أمين مساعد أمانة الشئون القانونية بحزب مستقبل وطن، أن الأداء التشريعي لمجلس النواب في دور الانعقاد الثالث ارتقى لمستوى مطالب الوطن والمواطنين، مشيرا إلى أن إقرار 188 قانون يمثل إنجازا كبيرا في مجال البنية التشريعية لمصر.

وفي حوار خاص أكد البري أهمية دور الأحزاب السياسية في حث المواطنين على المشاركة في الاستحقاقات الدستورية، سواء الانتخابات الرئاسية في 2024، وبعدها الانتخابات البرلمانية.

وإلى نص الحوار..
* من موقعك كأمين مساعد أمانة الشئون القانونية بحزب مستقبل وطن.. كيف تقيم أداء مجلس النواب؟

– هناك عدد من القوانين التي أنجزها المجلس في الفترة الماضية عالجت مشكلات كثيرة مثل قوانين الاستثمار، وعلى مستوى المصريين في الخارج والاهتمام بمصالحهم، ويمكن القول بأن المجلس قام بثورة في البنية التشريعية.

* وفقا لتقرير حصاد دور الانعقاد الثالث لمجلس النواب فإنه تم صدور 188 قانون.. هل هذا الرقم معبر عن الذي نحتاجه أم نحن بحاجة لقوانين أكثر؟

– أداء جيد.. ولكن نحن بحاجة لتشريعات تعالج المشكلات التي تواجه مصر في كافة الملفات، ودور المجلس في بحث تعديل أي قانون من شأنه معالجة المشكلات.

 

* من بعض التشريعات التي ينتظرها الشارع الإيجار القديم والأحوال الشخصية والتصالح في مخالفات البناء.. هل هناك تأخر في إقرار بالمجلس؟

– المؤكد أن هذه التشريعات هامة وتمس قطاع عريض من المواطنين مثل الإيجار القديم، والدولة تسعى لتحقيق المواءمة بين الطرفين المالك والمستأجر ، وتأخر الصدور لأي تشريع من شأنه صدوره في الصورة الأفضل، ومن المتوقع في دور الانعقاد المقبل مناقشة كافة التشريعات.

 

* باعتبارك أحد أبناء مصر في الخارج.. كيف ترى ما يحتاجونه من تشريعات لدعمهم؟

– لا يجب أن يقف الأمر بشأن مطالب المصريين بالخارج عند وصول جثمان المتوفين بالمجان، كما أننا نحتاج لتغيير النظرة للمصريين بالخارج على أنهم مصدر دخل فقط، ولكن يجب إتاحة الاستثمار أمامهم من خلال صناديق استثمارية ، تساهم فيه الدولة أو تحت رقابتها ، خصوصا وأن المصريين في الخارج حريصون على الاستثمار في مصر مع وجود ضمانات لأموالهم ووهو دور الدولة كمثال انشاء شركات مساهمة متنوعة للأستثمار في مجالات مختلفة تحت رعاية ورقابة الدولة .

* كيف ترى تمثيل المصريين في الخارج بمجلسي النواب والشيوخ؟
– التمثيل كافى جدا.. حيث أنه جائز أن يكون عضو واحدا فقط معبر عن كل المصريين في الخارج، لأن أي تشريع خاص بهم فإنه يخص كل أبناء مصر في الخارج على مستوى العالم .

 كيف تقيم أداء المجلس بشكل عام؟

– فى رأيي أن المجلس نجح بنسبة أكثر من 90% في دوره التشريعي وهي نسبة كبيرة للغاية.

* وماذا عن الدور الرقابي لمجلس النواب؟

– المجلس يؤدي دوره بنسبة كبيرة تتجاوز 90%، ولكن هناك حاجة لمزيد من الرقابة الميدانية من قبل النواب و اللجان المختصة ، وبالفعل يقوم المجلس بهذا الدور ولكن يحتاج الى الزيادة .

* في حديثنا عن الحوار الوطني.. هل ترى هناك جدية في التعامل مع المخرجات؟

– الرئيس في مؤتمر الشباب الأخير الذي عقد في الإسكندرية أعلن أنه على استعداده التام بالموافقة على كل المخرجات والأقتراحات التي يستقر عليه الحوار الوطني، وهي مبادرة قوية من الرئيس بشأن تنفيذ كافة التوصيات.

* كيف ترى عودة الإشراف القضائي على الانتخابات وهو أحد توصيات الحوار؟

– الإشراف القضائي رسالة طمأنة للناخبين والمرشحين، وهو نوع من زيادة الشفافية، وتأكيد على أن أهمية وتأثير صوت الناخب ، ويؤكد أيضا على نزاهة الانتخابات وحيادية الدولة.

* ما هي الملفات التي يجب أن يتم التركيز عليها في الحوار الوطني؟
– كل ما يخص المواطنين، لاسيما في ظل وجود معاناة عند بعض المصريين، ولذلك أرى أن الحوار الوطني ينظر للتشريعات الخاصة بالحماية الاجتماعية وتحقيق مطالب المواطنين، والحوار الوطني في الأساس يستهدف تحقيق التوازن بين القوى السياسية في الدولة للوصول إلى مخرجات من شأنها حل المشكلات، لاسيما في ظل وجود اهتمام رئاسي ببعض الفئات مثل ذوي الإعاقة والمرأة والشباب.

* كيف ترى حالة الزخم بين المواطنين في ملف الانتخابات الرئاسية 2024؟

– حالة زخم بالفعل ولكن نحتاج لتكثيف الدور المجتمعي من أجل الحث على المشاركة في الانتخابات.

* ومن يقوم بهذا الدور؟

– أكيد دور الأحزاب والمجتمع المدني والجامعات وغيرها، من خلال التوضيح للناخب بشأن أهمية صوته في أي انتخابات.

* هل تتوقع أن يكون هناك نسبة مشاركة عالية فى الانتخابات؟

– نتمنى أن يكون هناك مشاركة فاعلة وهو دور يجب أن تقوم به الأحزاب حاليا.

* بالحديث عن الانتخابات الرئاسية وظهور بعض المرشحين يرى البعض ضرورة أن يترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي لولاية جديدة.. هل انتهى حزب مستقبل وطن إلى قرار في هذا الشأن؟

– القرار النهائي للهيئة العليا للحزب، ولكن الرئيس عبد الفتاح السيسي أنجز بالفعل ملفات هامة منها على سبيل المثال القضاء على العشوائيات وخلق حياة كريمة للمواطن المصري ، أستصلاح أراضي صحراوية ، وشبكة أنفاق وطرق كبيرة جداً جميعها تصب في مصلحة التنمية للدولة ، الأمر الذي يحتم أن يستمر لولاية جديدة لاستكمال ما بدأه، خصوصا وأن الرئيس السيسي صريح في عرض مشكلات الدولة ووضع الحلول اللازمة لها.

* بمناسبة الحديث عن الانتخابات البرلمانية وما أثير عن عدد أعضاء مجلس النواب.. هل العدد كاف لتمثيل ما يقرب من 110 مليون مواطن؟

– العدد غير كافى.. وأتوقع مع الانتقال لمقر المجلس في العاصمة الإدارية الجديدة وتوفير مساحة أكبر تستوعب عدد أكثر من الأعضاء، أن يتم زيادة عدد النواب وهذا يساهم في زيادة الخدمات المقدمة للمواطنين وتحقيق الرقابة المطلوبة.

* كيف ترى العدد المناسب لأعضاء مجلس النواب؟

– يجب أن يكون هذا قائما بنسبة وتناسب، على حسب عدد السكان في كل دائرة، بحيث يكون التمثيل النيابي على حسب الكتلة السكانية لكل دائرة أنتخابية.

* بالحديث عن الخدمات.. هل ترى أهمية وجود المجالس الشعبية المحلية في تقليل الضغط على مجلس النواب ليقوم بدوره التشريعي والرقابي؟

– دعنا نتفق أن المواطن يلجأ دائما الى النائب في تلبية أي خدمات لأانها ثقافة لدى المواطنين ، وبالتالي سيظل دور النائب خدميا الى حدا ما ، بالإضافة لدوره الرقابي والتشريعي، ، ولكن المجالس الشعبية المحلية سيكون لها دورا في التخفيف عن أعضاء مجلس النواب، ويجب علينا أيضا تغيير ثقافة المواطنين في هذا الشأن.

* وماذا عن النظام الانتخابي؟

– القائمة المطلقة هى الأنسب.

* لماذا؟
– لأن المجلس يحتاج لتنوع اعضاءه ما بين خبراء اقتصاديين وتشريعيين ومتخصصين وغيرها، والقائمة المطلقة نستطيع من خلالها إضافة خبرات وقدرات للمجلس، قد لا يمكن توافرها في النائب الفردي، فضلا عن أنها تمنع وصول فئات مرفوضة مجتمعيا.

* كيف ترى دور حزب مستقبل وطن في الشارع؟

– منذ تكليفي وأنا بدأت ألمس الدور الذي يقوم به حزب مستقبل وطن في الشارع من خلال أمانات المحافظات و الوحدات الحزبية المنتشرة في كل مكان على مستوى الجمهورية بالتنسيق مع الأمانات المختلفة، وهناك وعي في القرى، والحزب يحقق التواجد على أرض الواقع.

* كيف ترى ملتقى تحالف الأحزاب السياسية في تحقيق التكامل؟

– أنا أحيي من قام بهذه الفكرة، لأن كافة الأحزاب هدفها الأساسي خدمة الوطن والمواطن، لذا فإن الحوار بين الجميع يؤكد أن هناك تماسك والحرص على مصلحة الوطن والمواطن بهدف الخروج برؤى موحدة في كافة المشكلات، فضلا عن أنه يبعث برسالة بأن هناك توافق بين كافة الأحزاب.

* دعنا نتحدث عن الحكومة وأدائها.. هل ترى أنها على النحو الأمثل؟

– من خلال سفري للخارج وفي لقائي مع أحد المسئولين ممن التقوا الرئيس السيسي في الإمارات، وقال لي: “نفسي أشوف ربع المصريين عندهم حب وحماس الرئيس لمصر “، يأخذ قرارات في مصلحة الوطن، ولكن الحكومة للأسف الشديد قراراتها في بعض الأحيان تكون بطيئة وليست على نفس مستوى أداء الرئيس.

* ما هي رسالة المستشار مجدي البري للمواطنين؟

– نتمنى لمصر وشعبها الخير وأي أزمة تتعرض لها يكون هناك حل، وأود التأكيد على أن أزمات مثل الدولار والكهرباء والسولار وغيرها موجودة في العالم كله، ولو أن نسبة زيادة الأسعار في مصر 100% فهناك دول أخرى وصلت لـ500%، وهناك مشروعات قومية كبيرة تساعد في حل الأزمات وبالتالي علينا جميعا الاصطفاف خلف الدولة من أجل تجاوز أي مشكلات.