منوعات

سحر حلمي تكتب : الكنافة زينة موائد الملوك والأمراء والبسطاء

يظل شهر رمضان بالحلويات الرمضانية مليئًا بالخيرات والمسرات في مصر، وفي سائر البلاد الإسلامية، ولا تقتصر المسرات والخيرات على زينة المساجد بالأنوار، والشوارع بل والبيوت، بل امتدت البهجة إلى كل شيء حتى الطعام، فقد أضيفت الكنافة إلى مائدة رمضان حتى حظيت بمكانة مهمة في التراث الرمضاني على مر العصور.

فكانت الكنافة زينة موائد الملوك والأمراء في الشهر الفضيل، وقد أُطلق عليها اسم الكنافة في عصر الدولة الفاطمية.

وأصل الكلمة عربي، أُخذ من كلمة “كنف الله”، أي حصنه ورحمته، وقد بدأت الكنافة طعامًا للخلفاء.

وتشير الروايات، التي ضمنها الإمام السيوطي في مخطوطته “منهل اللطائف في الكنافة والقطائف”، إلى أن أول من قُدِّمت له الكنافة هو معاوية بن أبي سفيان زمن ولايته للشام، كطعام للسحور لتمنع عنه الجوع الذي كان يشعر به، حسب نصيحة طبيبه ابن آثال، وقيل إنها صنعت خصيصًا له حتى أُطلق عليها “كنافة معاوية”.

وفى العهد الفاطمي اتَّخذت الكنافة مكانتها في الصدارة بين أنواع الحلوى التي اشتهروا بها، حتى إنه كانت لا تخلو منها مائدة في رمضان، وأصبحت بعد ذلك من العادات المرتبطة بشهر رمضان في عصور الدولة الأيوبية والمملوكية والعثمانية والدولة الحديثة حتى عصرنا هذا.

وتبدع كل دولة في صنع الكنافة وحشوها؛ فأهل الشام يحشونها بالقشدة، وأهل مكة المكرمة يحشونها جبنًا بدون ملح، كما برع أهل نابلس في كنافة الجبن، وعُرِفَت بـ”الكنافة الأندلسية”، وهناك الحشو باللوز والفستق والجوز، وتُسقى بعسل النحل والسكر المعقود مضافًا إليه ماء الورد.

أنواع الكنافة الشهيرة:لها ثلاثة أنواع، الأول يسمى كنافة شعر وذلك لخيوط الكنافة الرفيعة تمامًا ‏مثل الشعر، وهو الأشهر لربات البيوت، والثاني كنافة يدوي وهي التي ‏تعتمد على الطريقة التقليدية من خلال الوعاء ذي الثقوب ويطلق عليها كنافة ‏بلدي، حيث تمتاز الكنافة بمذاق لذيذ وخاص ومرتبطة بشكل عام في الوطن العربي بشهر رمضان، ولها عدة طرق أيضا لطهيها، وأشهرها الكنافة النابلسية، والكنافة المحيّرة، والكنافة المبرومة.


طريقة عمل كنافة بالمانجو

مكونات
نصف كيلو كنافة
250 جرام زبدة (مذابه )
2 ملاعق كبيرة سكر بودر
1 باكت فانيليا
مكونات الشراب
½ 2 كوب سكر
½ 1 كوب ماء
1 ملعقة صغيرة عصير ليمون
1 باكت فانيليا
مكونات كريمة المانجو
½ كوب مانجو
½ كوب سكر بودرة
1 كوب كريمة خفق حلويات
2 كيس كريم شانتية
للتزين
2 ملاعق طعام من الفستق المجروش
شرائح من المانجو
لصنع الشربات
قومي بغلي الماء والسكر، عندما يذوب السكر ، اغلي لمدة 3 إلى 4 دقائق وأطفئ النار وأضف عصير الليمون، والفانيليا ويوضع جانبا لتبرد تماما.
سخني الفرن على حرارة 180 درجة مئوية لمدة 15 دقيقة.
في غضون ذلك ، تحضر العجينة عن طريق فك عجينة الكنافة في وعاء كبير .
نذوب الزبدة ونضيفها إلى عجينة الكنافة ببطء مع تكسير وفصل خيوطها.
نضيف السكر الفانيليا حتى تمتزج جيداً حتى تحصل على عجينة الكنافة.
أدهني الطبق الذي ترغبون بخبز الكنافة بالسمن، وزعي طبقة من عجينة الكنافة المحضرة، اضغط عليها قليلاً وافرد المزيد من العجين.
ضعي الطبق المحضر في فرن محمى ودعي الكنافة تخبز على حرارة 180 درجة مئوية لمدة تتراوح بين 20 و 25 دقيقة أو حتى تصبح ذهبية اللون قليلاً.
اسكبي فوراً شراب السكر البارد بالتساوي فوق الكنافة الساخنة، اتركه يبرد تمامًا في درجة حرارة الغرفة، اقلبها على طبق التقديم.
عندما تبرد تماما نضع كمية كافية من كريمة المانجو على الكنافة، تزين بالفستق المجروش. وشرائح المانجو وتقدم بالهنا