منوعات

سحر حلمى تكتب : بصلة المحب خروف

طريقة مميزة لاعداد شوربة البصل الفرنسية

بصلة المحب خروف

هذا المثل يعبر عن أن الهدية فى معناها وليس فى قيمتها ومن هذا المثل دعونى احكى لكم قصة المثل .

يحكى أنه كان هناك تاجر كبير يملك بستاناً وله بنت فى غاية الجمال، وقعت بنت التاجر في حب شاب يعمل في بستان والدها ، تميز هذا الشاب بالذكاء وحسن مظهرة رغم فقرة ، فما كان من أبيها إلا أنه قرر أن يوافق على زواج هذا الشاب الفقير من ابنته، وأعلن خطبتهما، وأثناء فترة الخطبة تصادف أن تجولت الشابة وهي على ظهر حصانها ولمحها خطيبها، وكان الوقت وقت الحصاد ” البصل ” ، فجرى نحوها وأهدى لها باقة من ”البصل“ واعتذر لها أنه الا يستطيع أن يقدم لها هدية تليق بها، ولحبها الشديد له وأخالقها الرفيعة ردت عليه بكلمات كانت هي المثل إلى الأن “ بصلة المحب خروف“ كتعبير منها عن أن الهدية فى معناها وليس فى قيمتها، ومع الوقت صار المثل متداول بين الناس للتعبير عن الشكر والعرفان والمحبة .

عرف البصل بأنه أحد أنواع الخضار، والذي ينتمي إلى عائلة نبات البصليات، ويمتاز البصل برائحته القوية بسبب وجود مركبات الكبريت الأليوم والكريستين، التي تمنح البصل الطعم والرائحة المميزة، وهي المادة المسؤولة عن فوائد البصل الصحية والعلاجية.

يعتبر البصل من أقدم المحاصيل الزراعية، وقد عرف منذ آلاف السنين، في الشرق الأوسط وجنوب غرب آسيا، والصين والهند، وقد كان رمز الأبدية في الحضارة الفرعونية، فعثر على نقوش تحتوي على البصل في الأهرامات والمقابر المصرية القديمة.

 

إن أنواع البصل عديدة ومنها البصل الاحمر، والبصل الأصفر والبصل الأبيض، والبصل اللؤلؤي، والبصل الأخضر، غيرها، وتختلف هذه الأنواع عن بعضها في تركيز مضادات الأكسدة ومركبات الكبريت.

من فوائد البصل اقدم لكم شوربة البصل الفرنسية

شوربة البصل الفرنسية ‏ وصفة من أشهر الوصفات الفرنسية. يقدّم عادةً حساء البصل قبل الوجبات الرئيسية و يحضّر من البصل، الزبدة، الدقيق، مرق اللحم، الخبز الفرنسي، الجبن الأصفر، الفلفل والملح. على الرغم من كونه قديمًا في الأصل، إلا أن الطبق شهد عودة شعبية في الستينيات في الولايات المتحدة بسبب الاهتمام الأكبر بالمطبخ الفرنسي ويعتبرمن الأطباق الجانبية التي تٌقدم على مائدة الطعام، ومن المعروف أن الشوربة بشكلٍ عام سهلة التحضير وسريعة التحضير، وشوربة البصل من أنواع الشوربة اللذيذة والمفيدة، ويشتهر تقديمها على مائدة الغداء وعلى مائدة الإفطار في شهر رمضان المبارك، خصوصًا أن البصل مفيد جدًا للجسم، كما أن شوربة البصل تمنح إحساسًا بالدفء، لذلك تُعدّ مناسبة جدًا كطعام في فصل الشتاء

لإعداد شوربة البصل الفرنسية بالطريقة التقليدية قم باتباع هذه الوصفة البسيطة والسهلة

المكونات

• 5 رؤوس كبيرة من البصل المقطع على شكل أجنحة.

• 2 أكواب من مرق اللحم.

• ½ كوب من الأجبان الصفراء قليلة الدسم.

• 4ملاعق من الذبدة .

• ¼ كوب من كريمة الطهى

• ملح وفلفل وأوريغانو حسب الرغبة.

• للتقديم :

• 6 شرائح من العيش الباجيت

• 2 ملعقة من الذبدة

• 4 ملاعق من الجبن الاصفر المبشور

 

طريقة التحضير

1. يُسخن الذبدة في قدر عميق، ثم يُضاف البصل المقطع على شكل أجنحة إليه مع التقليب المستمر إلى أن يذبل البصل، ولا يُترك البصل ليكتسب لون البني.

2. يُضاف مرق اللحم إلى البصل ثم يُضاف الملح، والفلفل، والأوريغانو ، ويُترك المرق على النار لمدة 30 دقيقة.

3. يضاف الكريمة و الجبن المبشور وترفع من على النار

4. يدهن شرائح الخبز بالذبدة وتحمص بالفرن

5. تُسكب الشوربة في أطباق التقديم ( المخصص لدخول الفرن ) ثم تُوضع شريحة من الخبز المحمص على كل طبق ويرش الخبز بالجبن المبشور

6. يوضع أطباق الشوربة الصغيرة إلى الفرن لبضعة دقائق فقط إلى أن تذوب الجبن على الخبز وتقدم .