منوعات

العربية لطب الجنين”تطالب بضررورة الفحص المبكر للحوامل لعلاج أي تشوهات أو عيوب للأجنة

طالب د شادى عبد الستار سليم استشارى طب الجنين ورئيس الجمعية العربية لطب وجراحة الجنين ، بضرورة تصوير الجنين عشرين صورة بالسونار للسبع مناطق التشريحية ( الراس والوجه والصدر والبطن والحوض والاطراف والعمود الفقرى) والتى تستبعد على الاقل خمسين نوعا من التشوهات والعيوب الخلقية ، وفقاً لتوصيات الجمعية الدولية لسونار النساءوالتوليد فى لندن ، جاء ذلك خلال كلمته في المؤتمر الرابع لصحة الأم والجنين الذي عقد علي مدار يومين بالفيوم تحت رئاسة ا.د خالد جابررئيس قسم طب الجنين بالمركز القومى للبحوث.
وطالب” رئيس الجمعية العربية لطب وجراحة الجنين ، وزارة الصحة أن تتبنى هذا البرنامج وهو الفحص الاجبارى لكل السيدات الحوامل لاكتشاف أى عيوب أو تشوهات خلقية فى الأجنة الذين هم مستقبل مصر الحبيبة.

وأكد” رئيس الجمعية العربية لطب الجنين” أن عمل العشرين صورة أصبحت الأن ضرورة حتمية حتى نقول أن هذا الجنين سليم وقت الفحص أم لا مطالباً بالعمل على ضرورة نشر الوعى بين الاطباء والأسر على ضرورة
وأشار”شادي” أن فحص الجنين فى الشهر الخامس لمعرفة أى مشكلة تحدث له وذكر أن بعض هذه المشاكل يمكن حلها اثناء الحياة الرحمية وبعضها يتم الترتيب لحلها بعد الولادة مباشرة ،وبعضها لم يتوصل العلم الى حلها الى الأن ولكن الأبحاث والتطور العلمى على قدم ساق حيث أن علم طب وجراحة الجنين لا زال فى بداياته.
كما اطلق د. هانى حسن استاذ النساءوالتوليد بكلية طب المنيا محاضرة مذهلة استثنائية عن فحص الجهاز العصبى للجنين مشيراً فيها عن مدى انتشار هذه المشكلة فى مصرنا الحبيبة وضرورة اتخاذ اللازم لمحاصرة هذه المشكلة .