منوعات

سحر حلمي تكتب : جنون الباذنجان

يرتبط اسم الباذنجان بالجنون في الفولكور المصري والإيطالي، حيث كان الاعتقاد السائد في إيطاليا في القرن الثالث عشر هو أن الباذنجان يسبب الجنون. أما في مصر فقد انتشر الاعتقاد بأن الجنون ينتشر في المناطق التي يزرع فيها الباذنجان، خصوصًا في فصل الصيف، وذلك في القرن التاسع عشر

وعلى رغم تنوع ألوان وأحجام ثمار الباذنجان إلا أن النوع السائد في أوروبا حاليا هو النوع البيضاوي باللون الأسود الذي يميل إلى البنفسجي وبأحجام تتراوح بين 12 و25 سم. وفي بلدان آسيوية تنمو أنواع أخرى مستطيلة باللون الأبيض كما توجد أنواع في الصين يصل وزن الثمرة الواحدة إلى أكثر من كيلوغرام. وفي الهند توجد أنواع مصغرة من الباذنجان وهي تنمو بألوان مختلفة.

 

وعلى الرغم من طعمه المر قبل طبخه فإن الباذنجان يكتسب مذاقًا شهيًا بعد الطبخ. وهو يمتص الزيت والدهون أثناء طبخه، ولذلك يعد من الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية. ويسمى الباذنجان «ملك الخضراوات». ويؤكل الباذنجان مشويًا ومطبوخًا بالطماطم أو مقليًا. وأشهر وجبات الباذنجان في الغرب هي وجبة المسقعة، كما يدخل في الوجبة الفرنسية الشهيرة «رتاتوي».

وتنتشر وجبات الباذنجان في المطابخ اليونانية والتركية والإيطالية كما في أنحاء الشرق الأوسط. ومن الأطباق التي يشتهر بها المطبخ العربي «بابا غنوج» وهي مكونة من الباذنجان والطحينة مع بعض المتبلات. وفي الأندلس يتم حتى الآن إعداد الباذنجان مقليا في زيت الزيتون وهو يقدم مع العسل على طريقة أهل قرطبة. وفي أنحاء إسبانيا يتم حفظ الباذنجان في الخل وزيت الزيتون مع الفلفل الأحمر. وفي الشرق الأوسط يتم حشو أنواع من الباذنجان الأبيض بالأرز واللحم لإعداد وجبة المحشي الشهيرة وايضاً عمل مربة الباذنجان باللون .

وتشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن الباذنجان يمكنه أن يساعد على الوقاية من السرطان عبر تثبيط عملية تغذية الخلايا السرطانية بالأكسجين، واحتوائه على مادة الناسونين المضادة للأكسدة.

وتشير مصادر هندية إلى فائدة الباذنجان في زيادة الرغبة الجنسية لدى المرأة، كما أنه مفيد أيضًا في خفض الوزن عن طريق التخلص من السوائل الزائدة في الجسم. ويستخدم الأستراليون مادة سولاسودين المستخلصة من الباذنجان في معالجة سرطان الجلد وحماية البشرة.

ولا ينصح خبراء التغذية بتناول الباذنجان ليلا؛ لأنه يستغرق مدة أربع ساعات لهضمه، ويفضل عدم تقشير الباذنجان، لأن قشرته تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد على الحفاظ على جدران الخلايا والحماية من الشيخوخة.

طاجن المسقعه

المكونات :-

كيلو ونص باذنجان رومي

نص كيلو لحم مفروم معصج

٤ حبات طماطم حلقات

2 حبات بصل حلقات

2 جبات بصل مفروم

4 حبات فلفل رومى شرائح

1 فلفل حار ( اختيارى )

اربع حبات فلفل رومي حلقات

راس توم مهروسة

زيت للتحمير

تلاته طماطم مبشوره.

معلقه صلصه كبيره

صنوبر ( اختيارى )

زبيب ( اختيارى )

الطريقه

قشري الباذنجان.

وقطعيه حلقات.

وارفعي طاسه علي النار ضعي زيت غزير وسخنيه

– واقلي الباذنجان.

– و يشوح الفلفل الرومى الحلقات والبصل الحلقات فى الزيت

 

في هذه الاثناء

تجهيز الصلصه بالحمة المفرومة

ضعي اللحم المعصج في حله. وعليه البصل المفروم .والثوم المفروم و الطاطم المبشوره. وصلصله الطماطم والملح والفلفل الاسود والبهارات وسبيه يتسبك.

واركنيه علي جنب

هاتي طاجن الفرن

ضعي طبقه من الصلصله.

ثم الزبيب والصنوبر (اختبارى )

ثم حلقات الفلفل الرومى والبصل

ثم الباذنجان

وتكرر العملية حتى انتهاء الطاجن

ثم في الاخر حلقات الطماطم.

ودخليها الفرن. تتسبك وتنضج. وتحمر وتقدم.