مقالات

عزة الجبالى تكتب: الصعيد خط أحمر

اجتاح صعيد مصر منذ ايام غضب كبير وحاله استياء اثارتها تصريحات الإعلامي الذي تطاول بحديثه علي أهالي الصعيد، ليله طويله بات قلب مصر يغلي من الغضب والثورة العارمة التي أشتعلت وصارت كالنار في الهشيم المتقد من قسوة التطاول والتهكم علي رجال ونساء الصعيد من الجيزه حتي أرض النوبة، كلمات مهينة لا تصدر من إعلامي متمكن كان صاحب كلمة ورأي ومن يخطئ كان له بالمرصاد.. الي أن خانة لسانة وتحدث بالسوء في حق جنوب مصر حينما وصفهم بأنهم ينجبون الأولاد من أجل إخراجهم للعمل والتكسب من ورائهم . والبنات للخدمة في المنازل أيصح ما قيل .. من صور لك هذا عن جنوب مصر. ؟

أي زمان هذا الذي يعاب فيه علي من يعمل ويأكل من عرق جبينه. متي اصبح العمل عار علي صاحبه ؟
وقفة مالذي تعرفة انت عن الصعيد وابنائه. ؟

ان الصعيد هو كلمة الشرف الموثقة دون ورق وعزة النفس بلا كبرياء والكرامة دون انحناء وإنكار الذات رجال لا تعرف الاستسلام و المهانه ولا تنحني لهم قامه .أما نسائهم فهم العفة.. الطهارة.. الكبرياء ..سند الرجال وقت الشدائد.. أن الجنوب هو كنز مصر المضئ وثرواتها الدفينة وحجر الأساس في اقتصادالبلاد والخير النابع المتفجر من باطن أرضها.

شمس الأصيل أنت ياصعيد لا يحق لأي شخص مهما كانت مكانتة أو رفعتة أن يتطاول علي أبناءك الذين كلما أزحت غبار الزمن وقسوته عنهم أفرز خير الرجال وفخر النساء لأصالة جذورهم في أرض طيبه رغم صلابتها فقد أخرجت يا صعيد معظم القامات والمفكرين و الأدباء علي مر العصور أمثال :
( العقاد ، طه حسين ، جمال عبد الناصر ، الشيخ المنشاوي ، أ حمد الطيب ، الشيخ الطهطاوي ، البابا شنوده ، هدى شعراوي ، عواطف عبد الرحمن ، منى مكرم عبيد .الخال الابنودي ….. )
وغيرهم كثير علي سبيل المثال لا الحصر في شتى المجالات .

إن قلة حضور الجنوب عن المشهد العام لايعني أنه ليس محرك مصر ولا ينفي عن نسائه أنهن عماد الأسرة والركيزة الأساسية للمجتمع والبيئة الصعيدية بالرغم من وجود معوقات تحكمها إلا أنهن حملنا أعلا الشهادات وتبوءنا مراكز عليا وقيادات داخل المجتمع المصري وخارجه.

حينما تحدثت في برنامجك الخاص بفظاظة وتهكم علي صعيد مصر رجالا ونساء لم تمر ساعات حتى قدمت اعتذار ومبررات واهيةلخطئك بعبارة قولتها( جزمة الصعايدة علي راسي)

لا تمحو هذه العبارة تجاوزك وتطاولك علي صعيد وريف مصر، رجالهم ينجبون أبناء حتي يحملون إسم وإرث العائلة فليس عيبا الخروج للعمل من أجل بناء الذات وتعلم معني الحياة والصلابة والاعتماد علي النفس من أجل الحفاظ علي ما صنعه الاجداد . أما الفتيات فهن المؤنسات الغاليات مصابيح بيت أبيها المضيئة ونور حياتهم.. فإن كنت صادفت إحدي حالات الأطفال ممن يعملن في سن صغير قد تكون لدية ظروف تمنعة من أن يأتي ويسأل الناس لحاجتة لضيق ذات اليد بأسرتة أو لقله الرزق أختار العمل عن مسألة الناس هذا يعطيه وهذا يمنعه..

رفقا بأوناس ضاقت بهم سبل الحياة ولم يبقي لهم غير أطفال تعولهم رغم أصاله الجذور ورفعه الانساب .إياك والتعدي علي رجال اشتد عودهم وقويا بشمس الكرامه وعزة النفس ونساء لطالما كانتا أحرار بأطار التقاليد والمبادئ والقيم. جنوب مصر هو الجذور الضاربه في أعماق التقاليدوبدن ألامه الصلب وأعمدتة الراسخه علي أرضةفهو يحمل علي أعناقه كيان المجتمع المصري المتناغم والمتجانس في نسيج واحد.شكرا للدولة لعدم تقبلها أهانة اي فرد فيها
فقد كان قرار المجلس الاعلي للتنظيم والاعلام أن استدعي وحقق في الامر بسبب تصريحات الغير لائقه في حق رجال ونساء الصعيد.من الاعلامي وجاء الحكم بالتالي.
1-منعه من الظهور إعلاميا شهرين
2-عقوبه نقابه الإعلاميين. ثبوت مخالفتة لميثاق الشرف الإعلامي
3-خصم شهر من راتبة ووضعه لصالح جمعيه خيريه. فهذا أقل ما يجب فعله مع من يتعدي حدود علي أبناء وطنه
اخيرا وليس اخرا
(ان صعيد مصر خط أحمر لا يصح تجاوزه أو الاعتلاء عليه لبناء مجد زائف بالخطأ في أولاده فأنهم دعائم وكيان مجتمع بأكمله)