فنونمنوعات

قصة نجاح في متحف المركبات الملكية..قيادات ترميم الآثار تشهد إنتهاء ترميم أكبر مجموعة لوحات زيتية للأسرة العلوية..صور

قام د.مصطفى عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم في وزارة السياحة والآثار ومدحت صابر مدير عام ترميم متاحف القاهرة الكبرى وسيد عطية مدير عام المكتب الفنى بالإدارة المركزية،بزيارة إلي إدارة ترميم متحف المركبات الملكية ببولاق.

الزيارة جاءت لمتابعة أعمال الإنتهاء من ترميم أكبر مجموعة من اللوحات الزيتية للأسرة العلوية،والذي قامت به إدارة الترميم في المتحف بنجاح ومهارة،كما تابعوا مراسم نقل اللوحات من معمل الترميم الى قاعات العرض بالمتحف.

ومن خلال متابعتهم لأعمال الترميم،تأكد رئيس الإدارة المركزية ومرافقوه أن أعمال الترميم تمت للوحات بإتباع الأساليب والطرق العلمية فى ترميم اللوحات الزيتية، وعرض مدحت صابر الإجراءات التى اتبعت فى توفير المواد والخامات اللازمة لأعمال الترميم واختيار فريق الترميم المدرب على ترميم اللوحات الزيتية وانجاز العمل الموكل لهم فى الفترة الزمنية المحددة.

وكشفت الدكتورة إيمان نبيل مدير ترميم متحف المركبات الملكية أن ترميم اللوحات الزيتية تم على أساس علمي،اذ تمت دراسة اللوحات قبل البدأ فى أعمال الترميم،وذلك باستخدام الطرق العلمية فى الفحص والتحليل.

بالإضافة إلى استخدام الطرق الحديثة فى التوثيق باستخدام الميكرسكوبات الحديثة،والتى تساعد فى دراسة التركيب التشريحى للوحات الزيتية وتحديد مظاهر التلف بالطبقات المختلفة وقد أوضحت أن التصوير الزيتي بصفة عامة له القدرة علي الإحتفاظ بالأشكال والعلامات والإرتفاعات المطبقة بالفرشاة أو سكينة الألوان .

كما يتميز بقدرته على محاكاة المظهر الخارجي للأشياء أو الاشخاص تبعاً لموضوع اللوحة ونقل الواقع كما هو بحرية وحيوية ونشاط وقوة وسرعة،كما أن التباين الناتج عن وجود تضاريس في الطبقة اللونية يعطى تجسيم لموضوع اللوحة، فتظهر كما لو كانت اللوحة واقعا ملموساً.

وقالت أن تقنيات صناعة اللوحات الزيتية تتضمن حوامل التصوير،ومنها الكانفـــــــاس وهو أكثر الحوامل إستخداماً في اللوحات الزيتية ويصنع من كانفاس الكتان ، اوكانفاس القنب،والحامـــــل الخشبي،حيث إستخدمت الحوامل الخشبية في اللوحات الزيتية أيضاً ولكن بصورة أقل من حامل الكانفاس.

وأرضيـــــات التصويــــــر اللوحــــــات الــزيتية،وتتكون أرضيات التصوير أساساً من مادة مالئة ومادة لاصقة ,ويتم تطبيق أرضية التصوير بتغرية سطح الحامل ثم تجهيز و تطبيق أرضية التصوير،والمواد الملونة،ويعتبر معدل جفاف المادة اللونية ذو دور هام في إختيار نوعية المادة اللونية المستخدمة.

ووسائط المواد الملونة،وأهم ما يجب أن يميز الوسيط اللونى أن يكون ذو قوام غليظ ، كما يجب أن يتميز بسرعة الجفاف. وهو عبارة عن زيوت جفوفة (ويعتبر زيت بذر الكتان الأكثر شيوعاً في الإستخدام ، المذيبات (التربنتين) ، المواد الملدنة (شمع عسل النحل ، الراتنجات الطبيعية أو الصناعية، الملدنات البوليمارية) ، المجففات ، المواد المضافة للطبقة اللونية

 

علاء الدين ظاهر