أخبار مصر

نقل البرلمان توصي بالتنسيق لإزالة أعمال محور شرق الدلتا.. وقرقر: المصلحة العامة تتطلب الحفاظ علي الأرض الزراعية

أوصت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب وحيد قرقر وكيل اللجنة، بالتنسيق بين محافظة الشرقية والهيئة العامة للطرق والكباري، للتأكد من إزالة أى أعمال بشأن محور شرق الدلتا بالشرقية وإعادة الأرض للزراعة مرة أخرى وتعويض المزارعين، كما أوصت اللجنة بالتنسيق مع نواب الشرقية لاستكمال مشروع الوصلة البديلة لمشروع المحور.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبين: عبدالباقى تركيا، أسامة محمد عبدالعاطي، بشأن عدم استكمال محور شرق الدلتا ليصل إلى الطريق الإقليمي بطول 18كم لتعظيم الاستفادة من المحور والحد من التكدس المرورى فى مدينة الزقازيق.

وشهد الاجتماع استعراض النائب عبد الباقي تركيا، طلب الإحاطة مشيرا إلي أن المحور يحل أزمة مرورية كبيرة إلا أنه توقف تنفيذه بسبب مروره في أرض زراعية.

 

وعقب النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل، قائلا، أن البلاد في عرض كل قيراط أرض زراعة، في ظل التحديات التى تواجه العالم ولاسيما تحقيق الأمن الغذائى.

واستشهد وكيل لجنة النقل بواقعة مشابهة حدثت في دائرته بلقاس وجمصة بالدقهلية، مؤكدا ان المصلحة العامة للبلاد تتطلب الحفاظ علي الرقعة الزراعية مهما كان الثمن لتحقيق الأمن الغذائى.

وطلب قرقر، من ممثلي الهيئة العامة للطرق والكباري توضيح مصير الأعمال التى تمت بالمشروع ومدى تأهيل الأرض للزراعة، ومابدائل ذلك المشروع

وردت مهندسة سلوى سامى، مؤكدة إزالة أعمال الرمل، وأوضحت أن هناك وصلة بديلة لذلك المشروع سبق وتم البدء فيها ولكن بعد مطالبات من عدد من النواب تم ايقاف العمل بها.

وأوصت اللجنة، بالتنسيق بين محافظة الشرقية والهيئة العامة للطرق والكباري، للتأكد من إزالة أى أعمال بشأن محور شرق الدلتا بالشرقية وإعادة الأرض للزراعة مرة أخرى وتعويض المزارعين، كما أوصت اللجنة بالتنسيق مع نواب الشرقية لاستكمال مشروع الوصلة البديلة لمشروع المحور.