مقالات

 سحر حلمي تكتب: (على قد لحافك مد رجليك)

طريقة مميزة لاعداد طاجن البطاطا الحلوة

كان هناك إسكافي يؤدي عملَه وهو جالس على مقعده وأمامه مائدة صغيرة يعمل عليها طوالَ النهارِ أمام باب بيته. وكان يقضي اليومَ بطولِه وهو يدندن بالأغاني خلالَ عملِه. وكان له كثير من الأبناءِ يذهبونَ ويأتونَ في الشارعِ بملابسهم المهلهلةِ وعندما يحل الليل، وفي الوقتِ الذي تنشغلُ فيه الأم بطهي الطعامِ لهم، يسحب الإسكافي العود ويغني أغانيه التي يحبها في سعادةٍ بالغة.

وكان أمامه – في الناحيةِ المقابلةِ من الطريقِ – رجل غني جدًا، أثاروا انتباهه، بالكيفيةِ التي يحيون بها حياتَهم. ولقد شعرَ بالإشفاقِ على الإسكافي، فأرسلَ له صرة ملأى بالنقودِ ليجعل حياتَه سعيدة.
صُعقَ الإسكافي من الدهشةِ وهو يأخذ النقود ولما حل الليل، أغلقَ على نفسِه وعلى زوجتِه البابَ ليعد النقودَ.

وفي تلك الليلةِ لم يلمس الإسكافي العود والأولاد يلعبون كما اعتادوا داخل البيت، وضجة أصواتهم تتعالى إلى الدرجة التي جعلته يخطئ في عدد النقود،ِ فاغتاظ َمنهم وضربهم بشدة ليسكتهم، وبدلاً من أن يسكتوا هاجوا وعلا صراخهم وبكاؤهم، كما لم يفعلوا أبدا من قبل. ولما اشتكوا من أن الجوعَ زاد عليهم وأنهم لم يتعشوا حتى الآن، نفد صبر الزوجة وقالت:
– والآن ما الذي سنفعله نحن بكل هذه النقود؟
الاسكافي: نخبئها بدفنها في الأرض.
الزوجة: بعد أن ندفنها سننسى مكانها ولن نعرف َأين هي. الأفضل أن نحافظ عليها في صندوق.
الإسكافي: لكن يمكن أن يسرقه اللصوص.
الزوجة: لا ينفع هذا
الاسكافي: إذن يمكن أن نغير بها نظام البيتِ ونجدده، نبني غرفة على السطوح، ونعمل ورشة، ونبيّض البيت كله ونعطيه فرشة لون ونشترى لحاف جديد بدلا من القديم القصير
الزوجة: لكننا بهذه الطريقة لن نفيد أحدا، والأفضل أن نشتري عدة أفدنة أرض.. حيث إنني فلاحةٌ وبنت فلاح وراحة جسمي وراحة بالي لا وجود لهما إلا في الريف.
الاسكافي: وبهذه الطريقة لن تكون النقود تحت يدي.
الزوجة: إن جئت للحقيقة، فإن كل ما يهمني أن يكون عندي أرض، وكل ما عدا ذلك كلامٌ فارغ!
واحتد الخلاف بينهما وتملكهما الغضب، وكلمة ضد كلمة وهنا هاج الرجل، فتعالى الصراخ من ناحية، والزعيق من الناحية الأخرى، وفي هذه الليلة لم تغمض عين لأحد في البيت.
لاحظ الجار الغني ذلك كلَه، ولم يستطع أن يجد تفسيرا لهذا التغير.
وفي النهاية قال الإسكافي لزوجته:
– شيء ما حدث…. أتعرفينه؟ أتعرفي أن النقودَ سرقت منا ما كان يسعدنا طوالَ عمرنا؟!
ولهذا السببِ الأفضل لنا الآن أن نعيدَ هذه النقودَ كلها إلى جارنا الساكنِ في الناحية الثانيةِ. ونقول له إننا هنا وبهذه المهنة نعيش عيشتنا الطيبةَ أفضل
قالت الزوجه نعم و”على قد لحافك مد رجليك”
استقبلت المرأة هذا الكلامَ بفرحةٍ عظيمةٍ، وأحب الإسكافي أن ينقذ سعادتَه وسعادة أولادِه وسعادةَ زوجتِه. فذهب وسلّم صرّة النقودِ لصاحبها. وعاد إلى مكانه خلفَ مائدةِ العملِ الصغيرةِ أمام باب بيته ليشتغل وهو يغني كما تعودَ طوال عمره!

 

طاجن البطاطا الحلوة
طاجن البطاطا الحلوة البطاطا من اجمل الوصفات والاعلى في القيمة الغذائية حيث تنفرد البطاطا بالعديد من الفوائد مثل احتوائها على فيتامين أ وايضا على فيتامين B مناسبة للاطفال وكبار السن
مقادير طاجن البطاطا الحلوة
2 كيلو بطاطا
نصف كوب كريمة للباني
زبيب / جوز الهند
مجموعة مختلفة من المكسرات المفضلة
1 ملعقة صغيرة قرفة بودرة
2 ملعقة سكر خشن
1 كيس فانيليا
1 كيس كريم شانتيه
1 معلقة ذبدة
طريقة عمل طاجن البطاطا الحلوة
نقوم بسلق البطاطا
ثم نقشرها ونهرسها جيدا ونضيف إليها الكريمة اللبانى القشطة الفانيليا مع التقليب المستمر بحيث تنعم جيدا.
نبدأ بتجهيز الحشو
وهى عبارة عن تقليب السكر مع القرفة مع المكسرات والزبيب وجوز الهند
ثم نحضر صينية ونقوم بتغطيتها بطبقة من الزبد ثم نقوم بفرد طبقة من البطاطا، ونضع فوقها طبقة من الحشو، ثم طبقة أخرى من البطاطا ثم نبدأ فى وضع طبقة من الكريم شانتية المخفوق على وجه الصينية وندخلها الفرن لمدة 10 دقائق حتى يحمر وجهها، ثم نقدمها ساخنة.