مقالات

عزه الجبالي تكتب: نظرة  إلى طرق الصعيد

أن الصعيد جوهرة مصر ومنبع حضارتها أصالة وعراقة الأجداد من جنوب مصر .. خيرات بلادي في أرض الصعيد .سمرة الأرض وسواد تربتها أساس الرخاء والخير الذي تنبته الارض ويرويه مزارعيه بعرقهم قبل مياهه كل ذلك ويقابل الصعيد كنز كنوز مصر بهذا الكم من الأهمال والتراخي في حقوقه..

لماذا هذا التجاهل لطرق السفر المتجهة من القاهرة حتي أسوان غير ممهدة، وغير صالحة للسير عليها تكسير للمناطق المرصوفة علي الطريق، مع عدم وجود إنارة كافية إن لم تكن معدومة تماما في مناطق بأكملها مع وجود منحنيات قاتلة في منتصف مراحل السير، ولا تحمل غير عبارة واحده علي بدايه الطرق ولا تري من شدة صغرها منحنيات خطرة .

ومع تلك المنحنيات طريق ضيق والكارثه العظمي ان هذا الطريق به اتجاهين ذهاب وإياب والعربات الملاكي مع النقل الثقيل كارثه بكل المعاني مع عدم وجود لوحات استرشادية تبين لك كم باقي علي المحافظة الاخري أو عدد الكيلو مترات المتبقية مع الظلام الحالك علي طول الطريق ..

عدم وجود أبراج تقوبة للشبكات وانقطاع إشارات المحمول قرابة الساعتين بإحدي الطرق ..حيث أصبح المحمول لغه العصر وكيانه لم يتوفر له أبراج التقوية علي طول الطريق ..لماذا لم يهتم بإنشاء أعمده إناره تقوم علي الطاقه الشمسية، واستغلالها في اضاءة الطرق الحالكه الظلام .

أما ما أصابنا بالإحباط أثناء سفرنا هو عدم وجود مراكز خدمية علي طول الطريق وهناك طرق سرنا فيها قرابة الساعتين دون وجود محطة وقود لو تعرضت أي مركبه أثناء سيرها نفاذ للوقود تلك كارثه جديده…حدث ولا حرج ..
الي متي تظل تلك الأمور في في حسبان الدوله وأن تنظر الي الصعيد بعين الاعتبار وأسوأ ما في الأمر الطرق الداخلية في المدن والمحافظات غير ممهدة وليس هناك أي يد ممدودة الي الحضارة للصعيد غير في مراكز معينة والباقي كانه في طي النسيان أو غير متواجد علي خارطه الاصلاحات متي سنري الصعيد يحمل طابع المدنيه وخاتمها من النظافه والنظام ومراعاه أدميه ساكنيه.
أن صعيد مصر هو منارة العلم ومهد الحضارة وكنوز الفراعنه أوليس من حق الاحفاد أن يعيشوا مثل الأجداد من حضارة ورقي ولكن مع ما يواكب العصر أبسط الحقوق في حياه كريمة.
لماذا لا توضع ميزانيه بخطه لاصلاح الطرق وتمهيدها وانشاء خدمات علي طولها حتي تجعل دافع للسفر عبر الطرق وانشاء المشروعات علي طول الطريق.
ترغيب المستثمرين في انشاء مصانع خارج المدن تدعم المحافظات المحيطه وتشغيل ايدي عامله جديده كإنشاء مصانع لتصنيع الوحدات التكنولوجيا لتصنيع وحدات الطاقه الشمسيه.. انشاء مصانع للرخام علي الطريق بجوار محاجر الرخام .
مصنع للزجاج .. من حقنا أن نري صعيدنا لؤلؤة مضاءة تنير للجميع وتكون منبع الخير كعادته..
أين ذهبت الأراضي الزراعيه جرفت واقيمت بدلا منها مباني بعد أن كان المزارع في أرضه ينتج ويعطي ويشاد بزراعته أصبح يجرف الارض ليقيم عليها المباني للكسب السريع.

أين نواب الصعيد من تلك المشاكل والعمل على حلها، فالطرق سيئة، ولا توجد أعمدة إنارة على الطرق السريعة ولا توجد خدمات .. تلك المشاكل مجرد قشور من مشاكل الصعيد الكثيرة والمتعددة بداية من بنى سويف وحتى أسوان.