تقارير وحوارات

بحث جديد لـ”د. هشام ماجد” ينشر في مجلة العلوم الطبية الأمريكية

 

قدم الطبيب المصري والناشر العلمي الدولي د.هشام ماجد دراسة بحثية تم تحكيمها والموافقة علي نشرها في مجلة العلوم الطبية الأمريكية في عددها هذا الشهر بعنوان《الاحتياطات والعلاج لمتلازمة كوفيد ١٩ طويلة المدي 》.

➡️ Long COVID-19 syndrome precaution and management

⬅️ وتعود أهمية الدراسة إلى:
التعرف علي مفهوم متلازمة كورونا طويلة المدي والتي قد تستمر أعراض هذا الفيروس عند بعض المصابين لفترات تتراوح من ٣ شهور وقد تصل الى عام كامل.

⬅️ وهدفت الدراسة إلى:
التعرف علي تأثير تلك المتلازمة علي جميع أجهزة الجسم المختلفة والأعراض التى تظهر علي كل عضو من أعضاء الجسم منفصل وكيفية إتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة وكذلك الخطط العلاجيه لكل حاله.

⬅️ ومرّت الدراسة علي مرحلتين وهم :

١- المرحلة الأولى:
فيها تم تجميع كل المعلومات والبيانات والحقائق العلمية عن متلازمة كورونا طويلة المدي من المصادر الطبيه المعتمدة مثل 《منظمة الصحة العالمية، مركز السيطرة على الأمراض والوقاية، الأكاديمية الأمريكية لطب العيون، الجمعية الأوروبية للتناسل البشري، جمعية أمراض الصدر البريطانية، الجمعية الأمريكية للطب النفسي، المعهد الوطني للصحة والرعاية،
Google Scholar،
PubMed 》

٢- المرحلة الثانية:
تحديد طرق الوقاية والاستكشاف المبكر لها مع وضع الخطط العلاجيه حسب الإصابة وحسب التخصصات الطبيه المختلفة.

⬅️ وأشارت نتائج الدراسة إلى أن:
متلازمة الكورونا طويلة المدي قد تتسبب في أمراض الكبد والجهاز الهضمي وأمراض القلب وتليف الرئة والتهاب المخ والجلطات وأمراض الإكتئاب والوسواس القهري والفشل الكلوي وضعف الإبصار والفطريات الجلدية والحساسية وكذلك ضعف الحيوانات المنوية والضعف الجنسي وارتفاع معدلات فشل عمليات التلقيح المجهري وأطفال الأنابيب.

⬅️ وأوصت الدراسة بـ :
ضرورة معرفة التاريخ المرضي في جميع التخصصات الطبيه وهل تمت الإصابة سابقا بفيروس الكورونا وكذلك الفحص الدقيق للاعراض وفيما يخص ضعف القدرات الجنسية فقد أوصت الدراسة بممارسة الرياضة والمشي يوميا مع الأكل الصحي والامتناع عن الكحول والتدخين وكذلك تفضل أن تكون العلاقة الزوجية في أوضاع ليست صعبة ولا تمثل مجهود شاق، وفيما يخص عمليات التلقيح المجهرية وأطفال الأنابيب فقد أوصت الدراسة في حالة إصابة أحد الزوجين بفيروس الكورونا يتم تأجيل تلك العمليات لمده ستة أشهر الي عام كامل حتي تزيد معدلات النجاح وحدوث الحمل. وأخيرا أكدت الدراسة علي أهمية التطعيم ضد فيروس الكورونا حيث أن التطعيمات هي الطريقة الذكية للسيطرة على حياتنا وإنهاء هذه الكارثة.

📈 وجدير بالذكر أن هذه الدراسة تُعدّ الأولى من نوعها؛ إذ تم الجمع بين أعراض متلازمة كورونا طويلة المدي وتأثيرها علي جميع أجهزة الجسم المختلفة وكيفية حدوثها وكذلك طرق العلاج منها أثناء جائحة كوفيد 19.

💢 لتحميل البحث بالكامل نسخة ال PDF ..
https://biomedscis.com/pdf/OAJBS.ID.000286.pdf