سلايدرمنوعات

(آه ماهي كوسة ).. سحر حلمى تكتب عن: رمز “المحسوبية” عند المصريين

الكوسة لها فوائد على الصحة العامة فهى غنية بالعديد من العناصر الغذائية

الكوسة”، كلمة وضعها المصريون تعبيرًا عن الوساطة والمحسوبية،  ” آه دي كوسة ” جملة اعتراضية يطلقها المصريون إذا شعروا أن هناك ظلمًا وقع عليهم .

ترجع قصة الكوسة إلى عصر المماليك.. حيث كانت تغلق أبواب المدينة كلها ليلًا، ولا يسمح لأحد بالدخول إلا بعد أن تفتح المدينة أبوابها صباح اليوم التالي وكان التجار يأتون الى المدينة لعرض بضائعهم وبيعها فى أسواق المدينة ليجدوا الحراس تمنعهم من الدخول حتى موعد فتح الأبواب .

ولتنفيذ التعليمات، يصطف التجار على أسوار المدينة  فى طابور طويل لتحصيل رسوم الدخول  حتى صباح اليوم التالى لفتح البوابات لدخولهم السوق وبيع بضاعته من خضر وفاكهة وكان نظام الطابور حاسمًا جدًا ولا يستثنى منه أحد .

 لكن استثنى تجار ثمار الكوسة لأنها معروفه بسرعة تلفها وتأثرها بالشمس والرطوبة فكان تاجر الكوسة يصيح  ” كوسة ” وقتها يؤذن له بالدخول فوراً دون انتظار دور للدخول .

ومن يومها أطلق المصريون على الواسطة وتقليد المناصب بالرشاوى وعدم اشتراط وجود الكفاءة ( آه ماهي كوسة )

ومن الماضى وقصة تجار الكوسة  إلى الحاضر وفوائد الكوسة :-

فوائد الكوسة متعددة و متنوعة بالإضافة إلى طعمها الشهي ونكهتها اللذيذة، والكوسة من الفصيلة القرعية يمكن أن يصل طول الكوسة إلى 1متر ولكن  تُقطف عادة عندما يكون طول الحبة أقل من 20 سم و للكوسة عدة ألوان تتراوح بين اللــون الأصفر الغـــامق إلى الأخضر الداكــــن، و ( الكوسة ) تم زراعتها  لأول مرة في أوائل القرن التاسع عشر في إيطاليا .

وللكوسة  العديد من الفوائد الرائعة والمتنوعة لصحتك إذ أن غنى الكوسة بالعديد من العناصر الغذائية الهامة مع حقيقة كونها شبه خالية من السعرات الحرارية والسكريات والدهون، يجعلها غذاء رائعاً للحفاظ على صحة العامة للجسم، ومفيدة لقلبك ومصدر رائع للفيتامينات ومفيد للحوامل بشكل خاص ويعتمد عليها كوجبة غذائية للأطفال أقل من سنة وتساعد على نقص الوزن.

 وتعتبر الكوسة من الخضروات متعددة الاستخدام فى طرق الطهى بأكثر من طريقة على سبيل المثال شوربة الكوسة وبعض أنواع المقبلات الباردة والساخنه ومحشى الكوسة وصينية الكوسة بأنواعها وتستخدم أيضا فى بعض أنواع الكيكات الحلوة والمالحة 000  الخ

 

قوارب الكوسة

هو طبق مكتمل العناصر من حيث الشكل والمضمون

اولاً : الكوسة

المقادير

كيلو كوسة حجم وسط 

الطريقة التحضير  :-

نحضر حبات الكوسة ويتم قطع العنق وتنظيفها وغسلها جيدا

يتم تقطيعها بشكل طولي إلى جزءين

نزيل لب الكوسة من الداخل بواسطة معلقة صغيرة 

في وعاء يتم وضع اللب المستخرج من الكوسة

ثانياً: عصاج اللحم المفروم

المقادير

½ ك لحم مفروم

 2 بصله كبيرة مفرومة فرماً ناعماً

ملعقة كبيرة سمن أو زبد أو زيت

ملح وفلفل أسود “حسب الرغبة”

½ ملعقة صغيرة زنجبيل وقرفة معًا

طريقة التحضير  :-

ضعي الزبد أو الزيت مع البصل لثوانٍ بسيطة ثم أضيفي اللحم وقلبي.. حينما يتغير لونها قليلًا ضعي كل التوابل والفلفل الأسود واتركيها حتى تنضج تمامًا مع  التقليب عدة مرات أضيفي الملح وقلبيها هكذا تصبح اللحم العصاج جاهزة لحين الاستخدام.

ثالثاً : البشاميل

المقادير

أربعة أكواب من الحليب السّائل كامل الدّسم

أربع ملاعق من الدّقيق الأبيض

 أربع ملاعق من الزّبدة

ممكن استبدال ملعقتين من الزبدة  بالزيت

ملعقة صغيرة من الملح

 نصف ملعقة صغيرة فلفل أسود

 ربع ملعقة صغيرة من جوز الطّيب المبروش.

طريقة التحضير

ضعي كمية الزبدة والدقيق في قدرٍ على النار وقلبي المكوِنين معاً حتى يتشرب الدقيق كامل الزبدة تماماً، وحتى يصبح لونه مائلا للأشقر الفاتح ضعي كمية الحليب وقلبي المكوِنات جميعها واستمري في التّقليب حتى لا يتكتل الدّقيق باستخدام مضرب الخفق أضيفي الملح والفلفل الأسود وجوز الطيب وقلِّبي جيدا حتى تتجانس المكوِّنات ويبدأ البشاميل بالغليان نستمر بالتقليب حتى الوصول للقوام المناسب ثم  أطفئي النار.

لتزين الوجه :-

جبنه موتزريلا مبشورة

 

لتقديم الطبق :-

أسكبي القليل من صلصة البشاميل في صينية بايركس ثم يرض الكوسة فى القالب ووزعي خليط اللحم في وسطها بواسطة ملعة أسكبي صلصة البشاميل على كل حبة  ثم يوزع القليل من الجبن على الوجه ادخلى الصينية الى فرن على حرارة 180 درجة مئوية واتركيها لحوالى 15 دقيقة حتى تنضج وتتحمّر. وبالهنا والشفا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *