أخبار مصر

الحسناوات الخمس يهددنا عرش الرجال : سمر فودة تقلب الموازين امام السنباطي .. ومي غيث وتقبية في مواجهة رموز منيا القمح ..ومروة هاشم وايمان خضر يشعلان انتخابات الزقازيق

 

كتبت : تقي ايهاب

احتلت المرأة في مصر مكانة بارزة عبر التاريخ واستطاعت أن تقضي على أسطورة تفوق الرجال وحدهم في المناصب السيادية، فبذلك تعد المرأة عاملا أساسيا في البرلمان المصري، فيعتبر إنجاز حقيقي في تاريخ السياسة المصرية أن تحصل المرأة على نسبة 25% أي ربع مقاعد البرلمان لأول مرة في تاريخ الحياة النيابية المصرية، منذ حصولها على حق الترشح عام 1956
فوجود المرأة في البرلمان ومشاركتها الفعالة يضمن للسيدات حقوقهن ويحفظ مكتسباتهن مثل التصدي لجرائم التحرش والاغتصاب وأي عنف يمارس ضد المرأة.

 

 

ومن الدور المجتمعي لدعم المجتمع للمرأة وتقديرا لمكانتها التي لولاها لانهارت مصر، ينشر لكم موقع الحدث السيدات اللاتي استطاعن للوصول لجولة الإعادة بمجلس النواب 2020:

 

1- سمر فرج فودة المرأة الوحيدة المستقلة التي استطاعت أن تنتقل لجولة الإعادة في القاهرة بأكملها ونجلة المفكر الراحل فرج فودة ، فهي كاتبة سياسية ومستشار إعلامي حر. وتعد هذه التجربة السياسية الأولى لسمر مما جعلها تتبادل أفكار الدعايا على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك مع مؤيديها، بالإضافة إلى إنشاء حساب بالبنك الأهلي تدعو فيه المواطنين للتبرع من أجل حملتها الانتخابية ناقلة الفكرة عن ترامب مما أثار جدلا كبيرا، فلم تعتمد سمر على حملة انتخابية ضخمة إنما فضلت أن تكون بسيطة بمجهود فردي حتى تصل إلى الناس وتمثلهم بشكل أفضل.
ويعتمد برنامج سمر الانتخابي على ثلاثة أهداف أساسية، الأولى مشروع لأطفال الشوارع من أجل إنقاذهم، والثاني للمرأة بتدشين مدارس مهنية للعاطلين حتى يتسنى لهم العمل وكسب الرزق منها، والثالث بشأن الصحة النفسية للمواطنين، إلى جانب مواجهة التحرش وتحسين أوضاع التعليم والصحة وإجراء تعديلات بقانون التصالح، ومساعدة أبناء دائرتها في بناء كباري عبور مشاة للحفاظ على أرواح المواطنين والعمل على حل قضايا هامة بمصر الجديدة مثل التشجير والقمامة والباعة الجائلين. وينافس سمر فودة على كرسي النواب المرشح عمرو السنباطي عن مستقبل وطن ورئيس مجلس إدارة نادي هليوبوليس.

 

 

2- إيمان خضر النائبة الحالية عن دائرة الزقازيق والقنايات عن مستقبل وطن، فمنذ أن فازت إيمان بكرسي البرلمان في دائرة يتحكم بها المال والنفوذ والعصبية والقبلية وضعت قضية المواطن نصب عينيها، ومن أهم مواقفها الشجاعة الشهيرة أنها دخلت في صدام مع وزير الصحة السابق الدكتور أحمد عماد الدين بسبب تدهور الأحوال الصحية في دائرتها ونجحت في تزويد المستشفيات بالمعدات والأجهزة الحديثة،

 

ولم تغفل المهندسة إيمان الخدمات العامة فوفرت اعتمادات مالية لترميم مدارس مهددة بالانهيار على أطفال بمعلميهم، وجدير بالذكر أنها اشتبكت مع وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط لاستكمال مشروعات الصرف الصحي من أجل الحصول على مياه نقية، كما أنها طورت مراكز الشباب والرياضة، ووفرت فرص عمل لأبناء الزقازيق في القطاع الخاص نظرا لوقف التعيين الحكومي، ولن يغفل أبناء دائرتها أنها ساعدتهم مرارا وتكرارا بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي لدخول أكبر عدد في منظومة الاستفادة من معاش تكافل وكرامة. وحصلت إيمان على 43821 صوتا، ويخوض أمامها الإعادة كلا من : لطفي شحاتة بـ59221 صوتًا، ومجدي عاشور بـ43130 صوتًاا، وماجد دياب بـ39089 صوتًا، وعادل عفيفي بـ37552 صوتًا، ومروة هاشم بـ33856 صوتًاا، وعبدالفتاح إبراهيم بـ30280 صوتًاا، وعلي أبو سيد أحمد بـ29274 صوتًا.. ويتنافس ال 8 مرشحين على أربعة مقاعد في الدائرة.

 

3-مروة هاشم المنافسة لإيمان خضر عن دائرة الزقازيق ومرشحة حزب مستقبل وطن، من أبناء قرية ريفية في محافظة الشرقية وزوجة لواء مساعد وزير الداخلية، وتعتبر من المتفاعلات النشيطات في المجتمع المدني، حيث ساهمت عدة مبادرات، منها طرح كميات من لحوم الأبقار داخل أحد مزارعها الخاصة للماشية بأسعار مخفضة عن السوق، كما أنها أطلقت مبادرة “الفقير له حق” لتعلن عن إستقبال أي طفل يرغب أهله في التحاقه بتعليم لغات خاص وغير قادر، كما أنها تحاول حفظ حقوق المرأة بمساعدة الغير قادرات من السيدات المعيلات.

 

 

 

 

4- عبير تقبية الكاتبة الصحفية والنائبة الحالية المستقلة في منيا القمح، وتحاول أن تكون قريبة من الناس وتمثيلهم،

 

وحصدت عبير 25494 صوتا مما أهلها للإعادة. ويتنافس مع عبير على 3 مقاعد بالدائرة خالد مشهور بـ84516 صوتًا، ووجيه أباظة بـ37343 صوتًا، ومحمد جاد بـ27112 صوتًا، وحسن ضوة بـ30983 صوتًا، ومي رشدي غيث بـ31000 صوتًا.

 

 

 

5- مي رشدي غيث أصغر مرشح في مصر لجولة الإعادة وحفيدة الفنانين الراحلين عبدالله وحمدي غيث، وابنة أحد أشهر عمد مصر رشدي غيث مما يجعل الأهالي والعائلات يؤيدونها عرفانا بالجميل له ونتيجة ما أبدته من طموح لرفع المعاناة عن المواطنين والعمل على إيجاد حلول للمشكلات القائمة التي تؤرق الجميع، وتشغل مي حاليا منصب نائب المفوض العام لشؤون المرأة والأسرة والطفل بمحافظة الشرقية، واتخذت غيث من فيلا الجد بقرية كفر شلشلمون التابعة لمركز منيا القمح مقرًا انتخابيًا لحملتها.

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات يومي 23 و24 نوفمبر، لإجراء انتخابات الإعادة لمجلس النواب للمرحلة الأولى بينما تجرى انتخابات الإعادة في الداخل بالنسبة للمرحلة الثانية يومي 7 و8 ديسمبر، على أن تعلن النتيجة النهائية للمرحلة الأولى يوم 30 نوفمبر، وتعلن النتيجة النهائية للمرحلة الثانية يوم 14 ديسمبر.