مقالات

محسن عليوة يكتب :كفاءات مهدرة

أصعب مهمة تواجهنا هى البحث عن قيادات وكوادر علمية لديهم إنكار للذات ولا يتمتعون بالأنانية ، ولديهم إيمان بالعمل من أجل الغير، وإن كانوا قلة، لكنهم يصنعون التغيير ويحركون الجبال، لأن همّتهم مختلفة، ودوافعهم نبيلة، وإنجازاتهم تعطيهم دافعاً للتضحية المستمرة من أجل الوطن، واتمنى ايجاد آلية جيدة لتقييمهم وتوظيف إمكانياتهم لخدمة الوطن والمواطن، فهناك الكثير من الكفاءات الوطنية المهدرة ، اولائك الذين لديهم الجاهزية ولديهم الشهادات العلمية والخبرات العملية والعديد من الإنجازات الوطنية المشرّفة ، ونتسائل لماذا هؤلاء ليسوا موجودين ولم تتم الاستفادة بهم ضمن عجلة التنمية والتطوير وصناعة المستقبل. فما هى الاسباب التى تحول بينهم وبين قيامهم بالأدوار المناسبة لقدراتهم ؟ فمن يعكف على تصميم وتشييد بنياناً ضخماً كان أو بسيطاً فقد أقام شيئاً يسهل هدمه نتيجة لأية حادثة أو كارثة طبيعية أو غير طبيعية ، ولكن من يعمل على بناء الإنسان فإنه يبنى الحاضر والمستقبل حيث أن الإستثمار فى البشر بالشكل الصحيح لا يمكن لأى قوة مهما كانت أن تعرقل مسيرة تقدمه فالإنسان هو غاية ومقصد التنمية وأى جهد يوجه لغير ذلك فهو جهد لا قيمة له ولا شك انه زائل.
كما أن ثروة المجتمعات ليست الموارد الطبيعية فحسب بل وبذات الأهمية تنمية الموارد البشرية لتلك المجتمعات بل واطلق علماء الاجتماع على الموارد البشرية مصطلح الثروة البشرية لما لها من أثر فعال إذا لاقت الإهتمام اللازم وتهيئت لها ظروف التنشئة والتنمية والاعداد بالشكل المناسب، واستثمار طاقاتها وقدراتها فى منظومة التنمية الشاملة المستدامة .
إن وجود الموارد الطبيعية والمالية ليست كافية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية فقط ، بل إنه يجب وجود العنصر البشرى المدرب والمهيئ ذا الإمكانيات والمدارك والخبرات التى تمكنه من إستغلال واستثمار الموارد الطبيعية ، اى يجب ان تكون الموارد الطبيعية والامكانات المالية جنباً الى جنب مع وجود عناصر بشرية مدربة ومهيئة .
أمر الأهم هو أن هناك المئات من الكفاءات ذات القدرات العالية ولكنها مهدرة ولم تجد مكانها المناسب لأسباب قد تكون غير موضوعية، فأين دور الوزارات المعنية بتنمية الموارد البشرية .
لابد من وضع حلول جيدة ومناسبة لهذا الأمر للإستفادة القصوى من كل كفاءة موجودة على ارض مصرنا الحبيبة وذلك لدفع عجلة التنمية واستثمار تلك القدرات الوطنية المهدرة .

أمين العمال .حزب حماة الوطن