سلايدرسياسة وبرلمان

انتخابات امبابة علي فوهة بركان .. منافسة قوية بين السعيد وثابت والخولي … والديك وعبداللطيف وميخائيل يشغلون المنافسة

 

 

كتبت تقي ايهاب

إمبابة التابعة لدوائر الجيزة منافسة شرسة بين ١٩ مرشحا للفوز بمقعدي مجلس النواب ٢٠٢٠ من بينهم ٤ مرشحين حاليين في البرلمان بالإضافة إلى ١٥ مرشحين آخرين وهم كالتالي:

1. طارق سعيد حسنين عبدالكريم
2. نشوى حسن على عبدالعال ديب
3. محمد رشاد سيد عبداللطيف
4. ايهاب عبدالخالق احمد محمد الخولى
5. اشرف سامى عجيب ميخائيل
6. احمد السيد احمد محمود
7. عاطف خلف هرنى سعيد
8. احمد على محمد حسن القماح
9. مصطفى عبدالنبى عبداللاه خيرالله
10. كريم سمير محمود محمد
11. محمد هشام ديك محمد
12. طارق احمد محمد عبدالعال
13. اشرف محمد محمود محمد
14. راويه رجب احمد حافظ
15. محمود رجب عبدالوهاب عثمان
16. السيد فتحى مسلم عبده جادو
17. محمود فرج طه بدر فرج عبده
18. رضا عبدالوهاب عبدالسلام محمد
19. شاديه محمود ثابت هريدى

وتكمن صعوبة المنافسة في وجود النواب الحاليين وبالتالي وجود مؤيدين لهم وحملات انتخابية ضخمة، وهم النائب طارق سعيد عن حزب مستقبل وطن وقد شغل عدة مناصب أخرى بجانب كونه نائب في برلمان ٢٠١٥، كان عضو بمجلس الشورى في نظام مبارك ٢٠١٠ ويشغل حاليا رئيس نادي الترسانة الرياضي.

 

النائب إيهاب الخولي عن حزب المحافظين ، ويعرف النائب بتأييده لنظام الحكم في أهم القضايا البارزة، فيعد الخولي من أهم من تصدوا لجماعة الإخوان والمشاركة في ٣٠ يونيو إلى أن تم وضع اسمه ضمن قائمة الاغتيالات، كما أيد التعديلات الدستورية في ٢٠١٩ وأكد أنها لا تتعدى على الحقوق والحريات حسب قوله

ورفض دعوى كل من يحاول إجراء الإصلاحات الدستورية.النائبة شادية ثابت فردي مستقل صاحبة التاريخ السياسي والطبي بمحافظة الجيزة، فتؤيد بشدة التمكين الثقافي والاجتماعي للمرأة حتى تصل للتمكين الاقتصادي، ومن أهم إنجازاتها في برلمان ٢٠١٥ إنشاء أول مركز علاج إدمان بإمبابة.
النائبة نشوى الديب فردي مستقل، وكانت نشوى الديب في الانتخابات السابقة مدفوعة عن الحزب العربي الناصري ولكنها جاءت مستقلة بسبب عدم وجود رئيس للحزب حتى الآن، وشغلت نشوى منصب وكيل لجنة الثقافة بمجلس النواب.

ومن أهم ما جاء على لسانها في الفترة الأخيرة أنها رفضت بشدة فكرة المال السياسي و تتمنى ألا يتدخل رجال الأعمال ويستغلوا أموالهم في انتخابات البرلمان ٢٠٢٠ لأن أصوات الناس وإرادتهم لا يصح أن تشترى بالمال في ظل وجود نظام ديموقراطي يحترم مواطنيه.

 

ولا يخل السباق الانتخابي من تنافس الأحزاب بجانب المستقلين ،فدفع حزب الوفد بمحمد رشاد سيد عبداللطيف وكان الذراع اليمنى لرجل الأعمال إبراهيم كامل في نظام مبارك ونجل المقاول رشاد سيد عبداللطيف الشهير بمنطقة ٦ أكتوبر. بينما دفع حزب المؤتمر بمحمد هشام الديك أمين عام حزب المؤتمر بدائرة إمبابة وعضو الجمعية العمومية لنادي الترسانة وسبق أن ترشح لانتخابات مجلس الشعب لأكثر من دورة سابقة.

ومن المقرر إجراء الانتخابات فيها ضمن المرحلة الأولى، أيام 21 و22 و23 أكتوبر في الخارج، ويومي 24 و25 أكتوبر في الداخل.