سلايدرمقالات

الإعلامي الكبير كمال عامر يكتب: كيف تحولت بيوت الشباب لأذرع حقيقية لتنفيذ الخطط والبرامج

 

.

فى بيت شباب الإسماعيلية «1»
••انتبه مجلس إدارة جمعية بيوت الشباب المصرية بضرورة التواصل مع المجتمع والتفاعل مع ما يدور فيه
خطة لتوسيع التعارف بجمعية بيوت الشباب المصرية، قرأت سطورها.. أعجبنى تفاعل الجمعية مع المجتمع بشكل حقيقى، ومساندة قيم الجمال فى البلد.. قبل التنمية.. مدن جديدة، مواقع سياحية جديدة، في بلد له تاريخ .. وهى أمور على قائمة أهداف الجمعية فى الترويج لها بين ضيوفها.
>>عندنا فى مصر هيئات شبابية وغيرها فى المجالات الأخرى، أرى أنشطتها محصورة فى محاور لم تتغير منذ عشرات السنين، تدار بفكر الخمسينيات وتكتفى بخطط وأنشطة موروثة.
>>جمعية بيوت الشباب، دورها التاريخي إقامة واستقبال لشباب العالم بأثمان مناسبة.. هو ده دور الجمعية طبقا للأوراق الموجودة ولكن لو تعمقنا.. الزائر إلى مصر من شباب العالم، أو من المصريين.. عادة ما يكون مهتمًا بمصر وما فيها. ومن المفيد أن تلعب جمعية بيوت الشباب وغيرها جزءًا من هذا الدور.
تدريب وتثقيف وتنوير المجتمع.. وأيضا خدمته والاندماج معه أمر يجب أن يحدث لأى تجمع رسمى فى مصر.. على الأقل للمساهمة فى التغيير الاجتماعى المفترض أن يحدث فى مصر من حيث السلوكيات والعادات والقيم التى تتوافق مع التنمية الشاملة التى تحققها الدولة المصرية.
>>أشرف عثمان رئيس مجلس إدارة جمعية بيوت الشباب ومجلس الإدارة.. أدخلوا تغييرات تضاف لأهداف الجمعية، ويصب فى صالح بناء الشخصية المصرية وتشجيع المحاولات الدراسية والعلمية الخاصة بالتعرف على ما يدور فى مصر من تغيرات متنوعة لصالح المواطن.
أيضا اهتمام ببعض الفنون مثل التصوير.. الرسوم بأنواعها، المزيكا، المسرح.. وتدخل الجمعية هنا فى مساندة المبدعين لينطلقوا بين المجتمع، حاملين معهم رسالة الدولة المصرية بشكل عام إلى مواطنيها والعالم.. أيضا كترويج لجمعية بيوت الشباب المصرية.
>>>>فى بيت شباب الإسماعيلية.. نظافة وشياكة وترتيب أوضاع، وانطلاقة تليق بمستقبل حدده د.أشرف صبحى وزير الشباب، بتغيير شامل ومعمق فى كل العملية التنظيمية لتواكب التطور الذى يضرب المجتمع وتقديم خدمة مميزة وشاملة.. أحمد عفيفى وكيل الوزارة للمدن الشبابية وبيوت الشباب، ووضع قيمًا حاكمة تحدد مسارات الانطلاقة، لتحقيق أهداف جمعية بيوت الشباب والمدن الشبابية.

 

 

فى البرنامج الموضوع لشباب الجامعات تحت عناوين ماذا نعرف عن جمعية بيوت الشباب، أهدافها.. التنمية الشاملة، العادلة، شباب مصر إلى أين.. مع بيوت الشباب.. مصر جميلة.. دى بلدنا»
>>وزارة الشباب والرياضة.. دورها فى الارتقاء بالحركة الشبابية،

 

ابدع وانطلق، فنادق وزارة الشباب وجمعية بيوت الشباب كيف تنافس.. كيف نسوق ونربح.. كيف تحقق حالة الرضا.. وزير الشباب والرياضة تشابك بين الوزارات.. وبين الإدارات.. تعاون لمنع التقاطعات.. اختصارا للوقت.. تقليل النفقات.. تحقيق الأهداف فى مساحات أكبر.

>>>= فى بيت شباب الإسماعيلية.. دار نقاش معمق مع 120 من شباب الجامعات بالمحافظات القاهرة، الجيزة، القليوبية، المنوفية، مراكز الشباب.. أندية، طلاب جامعة، حوار حول عناوين تهدف إلى «تحصين» العقل ضد انحرافات المعارضة، وأكاذيب الإخوان..
جلسة استمرت 4 ساعات، ورش عمل كمجموعات تحت عنوان «فيها حاجة حلوة».. طبعا مصر بما فيها من كنوز، وأماكن سياحية وتاريخ مميز.. «دورى أيه».. عنوان تفصيلى يتعرف من خلال الإجابات للمجموعة عن دوره فى بناء وحماية المجتمع بشكل عام.

 


بصفتى مديرًا للدورة.. وحلقات النقاش وخلال ورش العمل.. >>كنت أؤكد:
1- حوار حول ما يفيد بناء الشخصية.
2- كيفية الاستعداد لرقمنة المجتمع.
3- أين وظيفتى؟
4- مجتمعى وحقوقه عندى.
= فى ورش العمل.. منحت الشباب فرصة لتقديم نفسه والكشف عما يدور فى عقله من أفكار.. على الأقل لنتعرف عليه بصورة أفضل، وبالتالى وضع خطط التطوير لما يحتاجه لاستكمال عملية تنشيط العقل، وتغذيته بالحقائق ليلعب دورًا مهمًا فى إفشال خطط محور الشر ضد الدولة، وحماية الشباب من الأخطار التى تهدده مثل الإدمان والتطرف.
= نشر رسالة السلام والمحبة بين المصريين وكيف يمكن أن يلعب الشباب دورًا فى ذلك؟
عنوان مهم تمت مناقشته ودراسته جيدًا وقد قمت بتجميع الإجابات وحصرها.. لرفعها لمجلس إدارة جمعية بيوت الشباب لترجمة ما يصلح منها لخطط عمل.

 


= آخر سطرين:
– عدد من المفاجآت فى حجرات النقاش.
– مفاجأة د.أشرف صبحى للحضور.
– خبر من أشرف عثمان للشباب.
– أحمد عفيفى، ووعد لشباب المحافظات.

نقلا عن مقالة في روزاليوسف